أخبار عربية

وزير الطاقة السعودي: نعمل على بناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية

واحة الأرنيين

أعلن وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن المملكة مستمرة في تنفيذ مشروعها الوطني لبناء أول محطة نووية.

وأوضح خلال كلمته في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا اليوم الاثنين، أن المملكة تسعى للاستفادة من الطاقة النووية وتطبيقاتها الإشعاعية للأغراض السلمية، وتواصل تنفيذ مشروعها الوطني للطاقة النووية بكافة مكوناته، بما في ذلك بناء أول محطة للطاقة النووية في المملكة، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأشار الأمير عبد العزيز بن سلمان إلى أن السعودية تهدف من خلال بناء محطة للطاقة النووية إلى المساهمة في تشكيل مزيج الطاقة الوطني وتحقيق التنمية الوطنية المستدامة بما يتماشى مع المتطلبات الوطنية والالتزامات الدولية.

وأضاف أن المملكة استكملت الاستعدادات الإدارية الأساسية المتعلقة بالعمل الرقابي النووي ومتطلبات تحقيق الالتزامات في اتفاق الضمانات الشاملة. كما ذكر أن السعودية طلبت من وكالة الطاقة الذرية وقف العمل ببروتوكول الكميات الصغيرة، الذي يعفي بعض الدول من إجراءات التفتيش الموسعة على الأنشطة النووية.

وأوضح الوزير أن المملكة تقدمت في يوليو 2024 بطلب لإيقاف بروتوكول الكميات الصغيرة والانتقال إلى التطبيق الكامل لاتفاق الضمانات، وتعمل حاليًا مع الوكالة على إنهاء الإجراءات الفرعية لإيقاف بروتوكول الكميات الصغيرة بحلول نهاية ديسمبر 2024.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WordPress Cookie Plugin by Real Cookie Banner

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اضافة حجب الاعلانات نرجوا الغاء تفعيلها لكي تتمكن من تصفح الموقع